أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية، عملاق البرامجيات، أنها تخطط لردم هوة المعرفة الرقمية في العالم من خلال جملة إجراءات منها طرح حزمة برمجيات بأسعار مخفضة لا تتجاوز ثلاثة دولارات للحكومات الراغبة بنشر تقنيات الكمبيوتر لدى طلاب مدارسها الذين قد يتحولون مستقبلاً إلى زبائن لديها.
وتشمل الحزمة برامج "ويندوز أكس بي" و"مايكروسوفت أوفيس" المنزلي و"ستيودنت 2007" Student 2007، وسيتم تقديمها اعتباراً من منتصف العام الجاري للدول التي تمول جزئياً أو كلياً جهود نشر الكمبيوتر لدى طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة سواء في المنازل أو الفصول الدراسية.
كما ستلجأ الشركة إلى افتتاح 90 فرعاً جديداً حول العالم لمراكز التطوير التابعة لها تضاف إلى 110 مراكز مماثلة بهدف تقديم تقنيات المعلوماتية إلى الطلاب وشركات الإلكترونيات الصغيرة وفقاً للأسوشيتد برس.
وفي خطوة غير مسبوقة اقتحمت الشركة قطاع التوظيف في الهند حيث خصصت موقعاً إلكترونياً لمساعدة المهندسين المتخرجين حديثاً على إيجاد وظائف طارحة إمكانية تعميم تلك التجربة في دول أخرى قريباً.
وشرح أورلاندو أيالا كبير مساعدي مدير مايكروسوفت دوافع شركته قائلاً: "لقد احتجنا إلى 35 عاماً لبلوغ مليار شخص حول العالم ببرامجنا وبلوغ ملياراً آخر لن يكون مشروعاً خيرياً جانبياً لنا."
وأضاف "نؤمن أن العديد من هؤلاء الأشخاص سيتحولون إلى زبائن لنا ... نحن لا نرغب بالظهور في مظهر من يقدم مشاريع مساعدة فقط ... مشروعنا هو تحويل الاتجاه العام للسوق لمصلحة مايكروسوفت."
ويأتي هذا الإعلان من مايكروسوفت بعدما تهديد الاتحاد الأوروبي للشركة أوائل مارس/آذار الماضي، عملاق صناعة البرمجيات العالمية، شركة مايكروسوفت، بفرض غرامة قد تصل إلى أربعة ملايين دولار يومياً، بزعم الاحتكار.
وذلك جراء فشل الشركة الأمريكية في توفير معلومات مفيدة للشركات المنافسة لتطوير برمجيات للأجهزة الخادمة بحيث تكون متوافقة مع نظام التشغيل ويندوز